الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

تصنيف: شــــؤون عربــــــــية



  لم يتقدم أحد الى الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في 4 يوليو في الجزائر إلى المجلس الدستوري ، وفق ما ذكرته الإذاعة الوطنية يوم الأحد ، مما يشير إلى تأجيل الانتخابات. وفقًا لوسائل الإعلام العامة نفسها ، يتحتم على المجلس الدستوري "تقنين"   "هذا الوضع غير المسبوق" في "اجتماع" هذا الأحد. ولم تقدم المزيد من التفاصيل . وقد انتهت مهلة تقديم الطلبات رسمياً يوم السبت في منتصف الليل. يقول موقع TSA الإخباري إنه لم يتمكن أي مرشح من جمع العدد الضروري من التوقيعات. لكن العديد من وسائل الإعلام الأخرى مثل صحيفة الوطن (الفرنسية ...

[المزيد...]


    أحمد طالب الإبراهيمي ، وعلي يحيى عبد النور ، والجنرال المتقاعد رشيد بنيليس ، دعوا "بإصرار" هذا السبت 18 مايو ، في بيان مشترك نُشر صباح يوم السبت على الموقع الإلكتروني لصحيفة "البلاد" قائد الجيش الوطني بفتح حوار "صادق ومباشر" مع ممثلي "الحراك" وكذلك مع الأحزاب السياسية و "القوى الاجتماعية" الداعمة للحركة الشعبية من أجل التوصل إلى "حل سياسي توافقي في أقرب الآجال". في نفس النص (المعنون "دعوة لحل توافقي") يسأل الموقعون : " كيف يمكن تخيل تنظيم انتخابات حرة ونظيفة عندما يرفضها غالبية الناس بسبب هل ستنظمها مؤسسات تديرها دائما قوى غير صالحة ...

[المزيد...]


  إن الأطراف التي شنت مرة أخرى حرباً في ليبيا ، والتي تمنع العودة إلى الحياة الطبيعية في الجزائر وتغمر الساحل ، هي أشد تلهفا لزعزعة استقرار الحدود الجزائرية. فقد تحطمت مروحية قتالية في جنوب شرق الجزائر. السبب الرسمي : عطب فني. حسب الموقع الإخباري الجزائري TSA ، تحطمت مروحية عسكرية صباح الخميس أثناء إقلاعها في جنوب شرق الجزائر ، بالقرب من الحدود الليبية ، مما تسبب إصابة شخصين بجروح. أُصيب الطيار ومساعده في طائرة مروحية تابعة للجيش الجزائري عندما تحطمت الطائرة أثناء إقلاعها على مدرج مطار غيمار بولاية الواد في ...

[المزيد...]


    ازدحمت شوارع وسط الجزائر العاصمة مرة أخرى ، يوم الجمعة ، 26 أبريل ، للأسبوع العاشر على التوالي من الاحتجاج في جميع أنحاء الجزائر ، ضد شخصيات "النظام" التي ظلت في السلطة بعد الاستقالة ، 2 أبريل ، للرئيس عبد العزيز بوتفليقة . ويبدو أن التعبئة الكبيرة ، التي لوحظت أيضًا في مدن أخرى في البلاد ، تشير إلى أن المحتجين ما زالوا مصممين على تلبية مطالبهم ذات الأولوية : رحيل شخصيات نظام بوتفليقة وإنشاء مؤسسات انتقالية. "لا يوجد نصف ثورة" ، وهي عناوين تصدرتها الصفحة الاولى لصحيفة الوطن اليومية في عطلة نهاية الأسبوع، داعين إلى مواصلة التظاهر ...

[المزيد...]


    بعد عشرة أيام من استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، بعد أكثر من شهر من تعبئة الجزائريين ، حدد رئيس الدولة بالإنابة عبد القادر بن صالح يوم الأربعاء موعد الانتخابات المقبلة . في صباح يوم الأربعاء ، تجمع آلاف المحتجين والمدرسين والطلاب والأطباء الذين تحرسهم شرطة كبيرة مرة أخرى بالقرب من البريد المركزي في الجزائر العاصمة ، قلب النزاع الذي هز البلاد لمدة سبعة أسابيع. وهكذا تم إطلاق دعوة إلى الإضراب الوطني. جميعهم يرفضون السيد بن صالح ، الذي كان مؤيدًا لولاية رئاسية خامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، وهو يمثل يالنسبة للمحتجين ...

[المزيد...]


    كانت تمسك بمكنستها وبدأت في تنظيف الطريق . "إنهم يرحلون.. إنهم يرحلون.." ، تضحك السيدة العجوز التي كانت ملفوفة في "حائكها"، وهي ملابس تقليدية ، وعلم جزائري ، مقارنة بين الأتربة والغبار الذي تنثره على السياسيين الجزائريين. حولها ، انفجر الشباب يضحكون على سلوكها الارتجالي. وغير بعيد من المكان ، تم التقاط صورة لشخصية ترتدى زي المدانين المخطط وحول رقبته خريطة الجزائر على شكل سلسلة مكتوب عليها "حررونا..". في الجوار ، كان هناك طفل يمسك بذراع والده وقطعة من الورق المقوى على ظهره مكتوب عليها : "أريد أن أكبر في بلد حديث". نقرأ أيضا في ...

[المزيد...]


    قالت الاذاعة الحكومية يوم الخميس ان المجلس الدستوري الجزائري نفى تقارير تفيد بأنه اجتمع لتقرير ما اذا كان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة صالحا لمنصب الرئيس بعد أن دعا الجيش الى عزله وتنحى الحلفاء عن الزعيم المريض. جاء التقرير بعد يومين من دعوة رئيس أركان الجيش الجزائري ، اللواء أحمد قائد صالح ، المجلس الدستوري للحكم فيما إذا كان الرئيس المريض البالغ من العمر 82 عامًا مناسبًا لمنصب الرئيس..مع وجوب التصديق على هذا القرار بأغلبية ثلثي أعضاء مجلسي البرلمان. كانت تصريحات اللواء صلاح أول مثال على التدخل المباشر في الأزمة من قبل ...

[المزيد...]


  في نظر القوى الغربية ، ارتكبت الجزائر خمسة "أخطاء لا تغتفر"... يصف الجنرال دومينيك ديلاورد ، رئيس الاستخبارات السابق والحرب الإلكترونية في هيئة الأركان الفرنسية المشتركة "بريز أنفو" وجهات نظره بشأن الأحداث التي وقعت في الجزائر على مدى شهر. يذكر المؤلف أن الجزائر ، التي تبلغ مساحتها 2.4 مليون كيلومتر مربع ، هي في آن واحد أكبر دولة في إفريقيا والعالم العربي وحوض البحر المتوسط. "في ظل حكم بوتيفليقة ، استطاعت أن تبقى دولة مستقلة ، على عكس العديد من الدول العربية التي ، هي أكثر أو أقل ،قربا من التحالف الغربي ،طبقا للمثل القائل :" ...

[المزيد...]


    قال نائب رئيس الوزراء رمطان لعمامرة يوم الأربعاء إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة سيسلم السلطة إلى خليفة منتخب ديمقراطيا بعد إقرار دستور جديد وعقد مؤتمر وطني. وقال في ندوة صحفية في برلين : "إن خطة الخروج من هذا الوضع ، وهي الخطة التي قدمها الرئيس بوتفليقة في 11 مارس ، تنص على أن الرئيس ملتزم بعدم الترشح في أي انتخابات جديدة وأن الندوة الوطنية الجماعية المستقلة هي التي تحدد تاريخ هذا ". ويضيف لعمامرة قائلا : "بمجرد انعقاد هذة الندوة الوطنية   ... ووضع دستور جديد ... ستعقد انتخابات رئاسية وبعد ذلك ستنتهي ولاية الرئيس بوتفليقة ...

[المزيد...]


      في الوقت الذي لم يتوقفوا ضمنيًا وصراحة عن التنديد بأي تدخل أجنبي في الأزمة الحالية التي تدور في الجزائر ، فإن رجال الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يسعون بشكل غريب للحصول على الدعم على المستوى الدولي أو لمقارنة ما تعيشه الجزائر اليوم بما جرى في العراق أو سوريا. لكن لماذا يطير رمطان العمامرة من عاصمة إلى عاصمة ، بينما الأخضر الإبراهيمي يتشدق بقوله أنه إذا استمر الجزائريون في المطالبة برحيل النظام الحالي ، فقد تغرق البلاد كسوريا أو العراق. يقول وزير سابق في عبد العزيز بوتفليقة ، الذي انضم اليوم إلى الحراك ، إن العبارات التي تمت دراستها ...

[المزيد...]