الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 


 أطلق رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أمس الثلاثاء 9 يناير / كانون الثاني البوابة Chikaya.ma المخصصة للشكاوى والمقترحات والتعليقات من مستخدمي الخدمة العامة. وستتيح هذه المنصة للسلطة التنفيذية متابعة إدارة الشكاوى المتعلقة بالإدارات والمؤسسات العامة المختلفة التي يجب معالجتها في غضون 60 يوما. وهي مخصصة أيضا للمغاربة المقيمين في التراب الوطني وكذا المقيمين في الخارج.
وفي حديثه عن إطلاقه لهذه المنصة الالكترونية، قال العثماني إن موقع chikaya.ma "يمكن أن يساهم في معالجة مختلف الاختلالات التي تعرفها الإدارة العامة". وقال مضيفا إن البوابة الجديدة هي "إحدى آليات مكافحة الفساد". وذكر رئيس الحكومة أيضا أن Chikaya.ma  ستمكن من "التعرف على المشاكل الحقيقية للمواطنين والعمل بموضوعية لدراسة مطالبهم بعناية".
وحول الموضوع ،يقول العاهل المغربي في نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة افتتاح البرلمان بتاريخ 2016/10/14 :
«[...] ومن غير المقبول ، أن لا تجيب الإدارة على شكايات وتساؤلات الناس وكأن المواطن لا يساوي شيئا ، أو أنه مجرد جزء بسيط من المنظر العام لفضاء الإدارة. فبدون المواطن لن تكون هناك إدارة. ومن حقه أن يتلقى جوابا عن رسائله، وحلولا لمشاكله، المعروضة عليها. وهي ملزمة بأن تفسر الأشياء للناس وأن تبرر قراراتها التي يجب أن تتخذ بناء على القانون [...] »



التعليقات

إضافة تعليق