الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 

 

يتيح جواز السفر المغربي الوصول إلى 61 دولة بدون تأشيرة. وإذا كان ترتيبه في قوة جوازات السفر يصل الى 79 ، فأنه حتى على المستوى الأفريقي ، يجد صعوبة  من أجل فرض نفسه.

 18 دولة أفريقية تسبق جواز السفر المغربي من حيث القوة . ويفهم من هذا امتيازات الدخول إلى الدول الأجنبية. وتم الإبلاغ عن هذا الواقع المحزن من قبل "هنلي" ، التي نشرت لتوها تصنيف 2019 لأقوى جوازات السفر في العالم. وتقلصت الحركية الدولية بشكل كبير بالنسبة للمغاربة بما يتناسب مع (العديد) من البلدان الأخرى.

يمكن للسيشيليين ، على سبيل المثال ، الوصول إلى 150 دولة بدون تأشيرة. موريشيوس إلى 145. جنوب أفريقيا إلى 99. بوتسوانا 82. وأخيرا ، أفريقيا وناميبيا إلى 75.

في الجزء السفلي من التصنيف الإفريقي ، إثيوبيا ، التي يسمح جواز سفرها بالدخول بدون تأشيرة إلى 42 دولة فقط ، يليها جنوب السودان مع 41 دولة تفتح أبوابها للمواطنين ثم ليبيا (40). إريتريا والسودان 39 دولة والصومال مع 32 دولة فقط يمكن الوصول إليها دون تأشيرة.

البلدان الثلاثة عشر التي تسبق المغرب في التصنيف الإفريقي هي : ليسوتو ، كينيا ، إسواتيني ، ملاوي ، غامبيا ، تنزانيا ، زامبيا ، تونس ، الرأس الأخضر ، أوغندا ، زيمبابوي ، غانا ، سيراليون وجواز السفر المغربي متعادل مع بنين.

.

التعليقات

إضافة تعليق