الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 

 

لكبير المولوع

منذ إحداث المديرية العامة للامن الوطني في شهر ماي من سنة 1956، جعلت من تعزيز الشعور بالأمن لدى المواطنين ومكافحة التهديدات المتنامية للظاهرة الإجرامية هاجسها الأول.وعلى امتداد 63 سنة، سارت مصالحها على درب التطور المتواصل حتى تواكب التحديات الأمنية المستجدة من خلال الاعتماد، على الخصوص، على العمل الاستباقي لمحاربة الجريمة، والحضور الميداني الفعال ورفع درجات اليقظة.

وبهذه المناسبة الغالية على المغاربة قاطبة نظمت مفوضية الشرطة بسوق السبت اولاد النمة اقليم الفقيه بن صالح  حفلا بحضور السلطات المحلية بكل من باشوية  المدينة ودائرة بنى موسى الغربية والسلطات القضائية ورئيس وأعضاء المجلس الجماعي بسوق السبت اولاد النمة  ورؤساء جماعات اولاد عياد اولاد ناصر سيدى عيسى بن اعلى واحد بوموسى ورؤساء المصالح الخارجية بالمدينة وأعيان المدينة وفعاليات المجتمع المدني .

 فبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني ، واستعراض شامل لمختلف الاجهزة الامنية  للمفوضية وفرقها . إستهل الحفل بتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم ،تلتها كلمة العميد الممتاز  رئيس المفوضية  محمد عنيبر الذي رحب من خلالها بالحاضرين موضحا ان هذه المناسبة  تعتبر استحضارا للتضحيات والمجهودات الدؤوبة لمختلف مكونات أسرة الأمن الوطني من أجل المحافظة على النظام العام وحماية المواطنين وممتلكاتهم.كما تعد هذه الذكرى مناسبة تجدد فيها أسرة الأمن الوطني التأكيد على مواصلة أداء واجبها والتعبئة واليقظة من أجل مكافحة الجريمة بكل ما يلزم من حزم، مبرزا ان المديرية العامة للأمن الوطني عملت على تطوير وتحديث بنيات الشرطة وعصرنة طرق عملها والرفع من جاهزيتها وتوفير الدعم التقني واللوجيستكي للوحدات الميدانية للشرطة والاستثمار الأمثل في العنصر البشري، فضلا عن النهوض بالأوضاع الاجتماعية لموظفي الأمن الوطني.كما  ان مديرية الامن الوطنى خصصت استراتيجية متكاملة للقرب والتواصل والتفاعل مع المواطنين، وعيا منها بأهمية الانفتاح وتجسيدا لمفهوم شرطة القرب والشرطة المواطنة.واعتمدت مصالح الأمن الوطني استراتيجية للتواصل تتناسب مع التحديات والرهانات في مجال الأمن من أجل الانفتاح على المجتمع المدني وعلى الجمهور الواسع، إضافة إلى تطوير الأداء التواصلي مع المنابر الإعلامية.

 وبالنظر إلى الدور الهام الذي تضطلع به أسرة الأمن الوطني في خدمة الوطن والمواطنين، أولى صاحب الجلالة الملك محمد السادس عناية سامية لعناصر الأمن الوطني.وتميزت هذه السنة، بالخصوص، بإشراف جلالة الملك في أبريل الماضي على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المقر الجديد للمديرية العامة للأمن الوطني، وعلى تدشين مركز للفحص بالأشعة والتحاليل الطبية للأمن الوطني.وفى ي إطار مقاربة الانتاج المشترك للآمن فقد تم توجيه الدعوة لجميع الفاعلين المؤسساتيين بالمدينة وفعاليات المجتمع المدني ورجال الإعلام والمصالح الأمنية طبعا إلى العمل جنبا إلى جنب من أجل تحقيق الأمن الشامل لكافة ساكنة المدينة ،مؤكدا تجنده الدائم رفقة باقي العناصر الأمنية بالمفوضية لمزيد من العمل الجاد والمثمر من أجل استتباب الأمن بالمدينة ومحاربة كل أشكال الجريمة والانحراف والتعاون مع السلطات المحلية والمجتمع المدني وكل ساكنة المنطقة لتنقيتها من كل الشوائب .بخصوص العمل اليومي لرجال الشرطة بالمفوضية والأعمال التي يقومون بها والتدخلات التي تتم على مدار الساعة لضبط الجانحين ومخالفي القانون في كل المجالات واستتباب الأمن وتنظيم حركة المرور ، والحفاظ على سلامة المواطنين وممتلكاتهم ،مستدلا بذلك بتقديمه لأرقام وإحصائيات شاملة همت السنة الفارطة،وذلك على الشكل التالي : 1- على مستوى مصلحتي الدائرة والشرطة القضائية تمت معالجة 1074 قضية مفصلة كما يلي : - قضايا المخدرات ومسكر ماء الحياة والمشروبات الكحولية : 237قضية . - القضايا الماسة بالأخلاق : 510قضية . - القضايا الماسة بالأشخاص (ضرب،عنف،سب اوشتم ) 683قضية . - حوادث السير : 441قضية . - قضايا مختلفة : 234 قضية . - عدد الأشخاص المقدمون أمام النيابة العامة :2335 منهم 1141 في حالىة إعتقال و1194 في حالة سراح.. - كميات المخدرات والمشروبات الكحولية المحجوزة : 100لترا من مسكر ماء الحياة+,   1000كيلوغرام من التين المخمر و50 كيلو من السكر و02 قنينات غاز البوتان و15 برميل فارغ من حجم 30 ل و03 من سعة 200 ل تفكيك شبكة متخصصة فى الاتجار فى الاقراس المهلوسة تم تقديم 12 شخص امام النيابة العامة وحجز 26 قرص مهلوس من نوع اكستازي وتفكيك ايضا عصابة اجرامية من اجل السرقة والسطو على وكالة مالية التزوير فى وثائق رسمية الخيانة الزوجية والعلاقة غير الشرعية 02 اشخاص وتفكيك تسع عصابات اجرامية فى ميدان السرقة الموصوفة 20 شخصا . على مستوى قسم البطاقة الوطنية : - عدد البطاقات المنجزة : 20636- عدد بطاقات السوابق القضائية : 7816. عدد القضايا السجلة بالمفوضية 2595قضيةو المنجزة منها 2426..

-------------------------------------------------

التعليقات

إضافة تعليق