الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 

 

 خلال زيارتي لقصر الحمراء يمدينة غرناطة بإسبانيا يومي 12 و 13 من شهر نونبر 2019، لم أنس العروج على زيارة قصر القرطبيين ،تلك المعلمة التارخية المشيدة على منحدر بشارع "كويستا ديل شابيز" , 2-4 غرناطة..

تم بناء قصر القرطبيين في"بلاسيتا دي ديسكالزاس" حوالي عام 1530، وتم الانتهاء منه في عام 1592 ، وكان أول مالك له هو " لويس فيرنانديز" القرطبي . بعد امتلاكه من أصحابه المختلفين على مر السنين ، في عام 1919 ، انتقل إلى يد "ريكاردو مارتين فلوريس" ليتم هدمه لبناء مسرح "غران كابيتان" مكانه. وقد تم الحفاظ على بقايا ذات قيمة تاريخية وفنية في مكان إقامة "فيلا ماريا" بـ" كاميانو بولياناس".

في الستينيات ، ومغ إمكانية نقل بقايا آثار القصر إلى قرطبة ، أقنع العمدة "مانويل سولا" الدوق "مونتيلانو" ، المتزوج من "هيلدا فرنانديز دي كوردوفا" ، لإعادة بناء القصر من خلال إعطائه 100000 بيزيتا كهدية. . واعتمادا على تصاميم"مانويل غوميز مورينو" ، وضع المهندس "مالاغا الفاريز لتوليدو " تصميما لإعادة بناء القصر في عقار يقع في بداية "كويستا ديل شابيز" ، في منطقة البيازين. تم وضع الحجر الأول في عام 1965 ، وفي عام 1983 قام مجلس مدينة غرناطة بشراء قصر القرطبيين لإيداع أرشيفاته البلدية به ، والتي تم فتحها للجمهور في أوائل أغسطس عام 1984.

صـــلاح اهـــضــيـر

 ---------------------------------------------------------------------------

---------------------------------------------------------------------------
  ندعوكم إلى زيارة موقع موسوعتنا الجديد "الموسوعة الأطلسية"

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

التعليقات

إضافة تعليق