الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 


إن الاندفاعات اللاسلكية السريعة الغامضة من الفضاء البعيد قد حيرت الفلكيين لسنوات. وبينما يعتقد العلماء أن إشارة FRB 121102 ستكرر نفسها بشكل عشوائي ، فإن هذه الدراسة الدولية الجديدة تظهر أن لها بالفعل نشاطًا دوريًا ، والذي يمكن أن يساعد في الكشف عن أصلها.
الإشارة المنبعثة من مجرة قزمية تقع على بعد حوالي 3 مليار سنة ضوئية
وتم رصد الاندفاعات الراديوية السريعة (FRBs) لأول مرة في عام 2007 ، وهي نبضات كونية شديدة بشكل خاص تدوم عمومًا بضع ثوانٍ فقط. وعلى الرغم من أن العديد من هذه الأحداث تحدث على أساس مخصص ، كما كان الحال مؤخرًا مع أول إشارة من هذا النوع من درب التبانة ، فإن إشارات أخرى تكرر نفسها بشكل عشوائي.
على الأقل هذا ما يعتقده علماء الفلك حتى وقت قريب للإشارة FRB 121102 ، التي تم اكتشافها في عام 2012 والمرتبطة بجسم مرئي يقع في مجرة قزمية تقع على بعد حوالي ثلاثة مليارات سنة ضوئية من الأرض.
وفي إطار البحث الجديد ، والمعروض في مجلة "الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية "، قام فريق دولي من علماء الفلك بدراسة 32 رشقة راديوية تم اكتشافها خلال فترة مراقبة مدتها أربع سنوات ، بالإضافة إلى بيانات من دراسات قبل الحدث أوضحت أن نشاط FRB 121102 يتبع بالفعل نمطا دوريا. هذه الرشقات اللاسلكية تحدث خلال 90 يومًا ، يليها صمت لمدة 67 يومًا ، وهو نشاط يتكرر في دورة 157 يومًا.
FRB الثاني المعروف بنشاط دوري
إنها المرة الثانية فقط التي يتم فيها تحديد نمط دوري لـ FRB. في يناير الماضي ، أعلن باحثون من جامعة كورنيل أنهم حددوا مصدرًا يقع على بعد حوالي نصف مليار سنة ضوئية من الأرض لـ FRB 180916 ، والذي تكرر نشاطه على مدار 16 يومًا ، مع رشقات راديوية تحدث على مدى 4 أيام ، يليها صمت لمدة 12 يومًا. من الواضح أن هذه الفوارق المتعلقة بمدة هذه الدورات تثير أسئلة جديدة تتعلق بالظواهر في أصل هذه الإشارات.
وفقًا لمؤلفي هذه الدراسة الجديدة ، يمكن ربط طبيعتها الدورية بالحركات المدارية للأجرام السماوية مثل النجوم والنجوم النيوترونية والثقوب السوداء. وربما يكون المسار مدعومًا بحقيقة أن انبعاثات FRB 121102 مشوهة للغاية ومستقطبة ، مما يشير إلى وجود ثقب أسود ضخم قريب.
قال دنكان لوريمر ، المؤلف الرئيسي للدراسة : "يسلط هذا الاكتشاف المثير الضوء على القليل الذي نعرفه عن أصول FRBs". "ومع ذلك ، ستكون هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات على المزيد من FRBs من أجل الحصول على صورة أوضح لهذه المصادر الدورية وتوضيح مصدرها. "



                                            عن wikistrike / ترجمة الجريدة

 ---------------------------------------------------------------------------
  ندعوكم إلى زيارة موقع موسوعتنا الجديد "الموسوعة الأطلسية"

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

التعليقات

إضافة تعليق