الأطلسية

جريدة إلكترونية مغربية إخبارية مستقلة

 


بقلم : صالح اهــضير

 نظم ماستر دراسات التراث المادي واللا مادي- وحدة الاداب الشفاهية والشعبية ووحدة الحفاظ على التراث الفني - ندوة علمية تحت عنوان (( التراث الموسيقي المغربي والاندلسي / قراءة فى أعمال الفنان والمؤّرخ والباحث الأستاذ عبد العزيز بن عبد الجليل))؛ وذلك بكلية الاداب والعلوم الانسانية ببني ملال ابتداء من الساعة الرابعة زوالا بتاريخ 16 نونبر 2021 ..

 وقد شارك في فعاليات هذه الندوة عدد من الأساتذة الباحثين والفنانين والمهتمين بالتراث الفني الموسيقي الأندلسي ، إضافة إلى اللجنة المنظمة وجمهورغفير من الطلبة وضيوف آخرين.

 وتوزعت أشغالها عبر جلسات منها جلسة تمهيدية رحب فيها منسق الندوة الدكتور العزاوي ابو بكر في كلمة منه بالمدعوين وبالسادة الاساتذة المؤطرين للندوة مع التعريف بهم واحدا واحدا مشيرا الى أعمالهم وجهودهم القيمة في الدفع بعجلة التراث الموسيقي المغربي عامة والأندلسي خاصة الى المكانة اللائقة به..

 تلا ذلك جلسة افتتاحية تناول الكلمة فيها باللغة الفرنسية، باسم الماستر المادي واللامادي ، الاستاذة فاطمة الزهراء صالح، منسقة الماستر؛ ثم كلمة أخرى لأحد طلبة الماسترباسم اللجنة المنظمة، منوها في البداية بالأستاذ عبد العزيز بن عبد الجليل وجهوده في خدمة التراث الفني مع الإشارة الى إسهامات الدكتور العزاوي ومرحبا من جديد بالحاضرين.

 وتضمنت  جلسة العروض عروضا لنخبة من الأساتذة المهتمين بالمجال لامسوا من خلالها خطوطا عريضة في قراءتهم لأعمال الأستاذ عبد العزيز بن عبد الجليل، القطب الرئيسي للندوة؛ حيث أبرز السيد أبو بكر العزاوي ما بذلته هذه الشخصية من جهود في خدمة التراث الاندلسي المغربي؛ من ذلك عدد مؤلفاته التي تربو على العشرين و300 بحث ومقال مع الاشارة الى إسهاماته في أنماط فنية متعددة : الملحون، السماع، الغناء، الطرب الأندلسي، التربية الموسيقية في المدرسة الابتدائية، الأناشيد الوطنية، أناشيد الكشفية، المعاجم الموسيقية، تراجم المحدثين والمعاصرين .. الى غيرذلك من الإبداعات الغزيرة، بحيث تمثل موسوعة فنية قلما تُضاهى..

 أعقب ذلك، عرض الأستاذ حاتم الوكيلي، فنان باحث ورئيس جوق ؛ أوضح فيه مكانة الضيف في مجال التأريخ للموسيقى وإنتاجاته الوفيرة، مركزا حديثه حول كتاب "مدخل الى تاريخ الموسيقى المغربية" ، الصادر عن مطابع الكويت في سلسلة عالم المعرفة بتاريخ 1983، ثم كتاب " الموسيقى الأندلسية : فنون الأداء، يليه كتاب "معجم المصطلحات في الطرب الأندلسي".

 أما الأستاذ سفيان اكديرة، وهو فنان وباحث، فتحدث عن إسهامات متعددة للسيد عبد العزيز في فن الملحون، وعن الكتب المشار إليها أعلاه، مشيرا إلى مجالات أخرى فنية للضيف كفن العيطة والفن الحساني والأمازيغي، وغيرذلك كثير..

 تناول الكلمة بعد ذلك الأستاذ محمد نجيب حنشي عمراني، أستاذ الطرب الأندلسي وعازف وباحث وشاعر، حيث واصل التاكيد على كل الجهود المبذولة للمعني في سبر أغوار فن الموسيقى الأندلسية وغيرها من مجالات أخرى متعددة..

 وختاما لهذه القراءات ، تناول كل من الأستاذة منال المرابط والأستاذ محمد شجال قراءة في كتابين لذات المؤلف : كتاب "أناشيد الحركة الكشفية بالمغرب " وكتاب "من مظاهر تطور النظرية الموسيقية العربية"..

 أعقب كل ذلك جلسة الشهادات في حق الأستاذ عبد العزيز بن عبد الجليل، منها شهادة نجله نبيل بن عبد الجليل، الذي أشاد فيها بمكانة والده في مجال التأليف وجهوده في إرساء أركان فن الموسيقى المغربية بجل أطيافها منذ أن شب عن الطوق.. كما أدلى الأستاذ حاتم الوكيلي بدوره بشهادته في حق الرجل مؤكدا على أنه من الأولين الذين ساهموا في عملية التدوين الموسيقي، مؤكدا على الدور الذي لعبه كتابه " مدخل إلى تاريخ الموسيقى المغربية"..

 بعد ذلك، تُـليت قصيدة شعرية مشيدة بأعمال الضيف، ومنوهة بمكانته ودوره في العمل الفني المغربي..

 أعقب ذلك كلمة للضيف، عبر فيها عن طيب سروره وامتنانه الكبير لهذا اللقاء القيم ، والفريد من نوعه، مدليا بشكره لجليل أعمال الأساتذة الذين أداروا مضامين عجلة هذه الندوة وكذا العمل التنظيمي للجنة المسؤولة.. كما وجه شكره الجزيل لرئيس الجامعة وعميدها وللحضور ..

 وتكريما للضيف ، قُدمت له هدايا تليق به تحت إشراف الدكتورأبي بكر العزواي تحت تصفيقات وحماس الحاضرين وتشجيعاتهم..

 وفي نهاية الندوة، عاش الحضور لحظات ممتعة من خلال عرض موسيقي لفرقة موسيقية قدمت من خلالها صنائع  ووصلات من الطرب الأندلسي من أساتذة عازفين ومنشدين : محمد نجيب حنشي عمراني وسفيان اكديرة وحاتم الوكيلي..

**********************************

**********************************

**********************************

**********************************

**********************************

**********************************

 

التعليقات

إضافة تعليق